خاتم الأسرار و الهيبة خاتــم التــاج الشيخ للروحانيات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

خاتم الأسرار و الهيبة خاتــم التــاج الشيخ للروحانيات

الشيخ للروحانيات 004915157226381 لجلب الحبيب و خلال 48 ساعة004915777677877
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اسم الله الاعظم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
assim




المساهمات : 1240
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

اسم الله الاعظم Empty
مُساهمةموضوع: اسم الله الاعظم   اسم الله الاعظم I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 27, 2008 2:02 am

اسم الله الاعظم

Google
بحث مخصص
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد طه الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين:

مامعنى الاسم الأعظم؟



الجواب عن هذا السؤال يقتضي تقسيمه إلى شقين :
الأول : معنى الاسم الأعظم .
الثاني : تلقين الاسم ومفاده .
الأول : معنى الاسم الأعظم : اختلف العلماء في وجود الاسم الأعظم لله سبحانه وتعالى فمن منكر لما سمّي بالاسم الأعظم أصلاً لأن أسماؤه تعالى كلها عظيمة ومن قائل بذلك وهؤلاء اختلفوا في تعيينه ولقد جمع الإمام السيوطي تلك الأقوال حتى أوصلها إلى عشرين قولاً .
هذا وإن قلنا بأن لله تعالى اسماً أعظماً فلا يعني ذلك أن غيره ليس بعظيم فنحن نؤمن بأن أسمائه تعالى كلها عظمى ولكن التفاضل في العظمة يجعل منها عظمى وأعظم ولقد سأل رجل أبا يزيد البسطامي رضي الله تعالى عنه عن اسم الله الأعظم فقال: أرني الاسم الأصغر حتى أريك الاسم الأعظم.

روى أبو نعيم في الحلية عن أبي يزيد البسطامي أنه سأل رجل عن الاسم الأعظم فقال : ليس له حد محدود إنما هو فراغ قلبك لوحدانيته فإذا كنت كذلك فافزع إلى أي اسم شئت فإنك تسير به إلى المشرق والمغرب .
وما عناه أن الاسم الأعظم هو تجلي معنى الوحدانية على قلب العبد فلم يبق للسوى وجود فهو بذلك حال يصله العبد لا قال ينطق به ويردده .
وروى أبو نعيم في الحلية أيضاً عن أبي سليمان الداراني قال : سألت بعض المشايخ عن اسم الله الأعظم قال : تعرف قلبك قلت : نعم قال : فإذا رأيته قد أقبل ورقَّ فسل الله حاجتك فذاك الاسم الأعظم .
ألا ترى أن رقة القلب هي المعول عليها وأن الدعاء بأسمائه مشروطة برقة القلب حتى يسمى بالاسم الأعظم.
وأخرج أيضاً عن ابن الربيع السائح أن رجلاً قال له: علمني الاسم الأعظم قال: اكتب بسم الله الرحمن الرحيم أطع الله يطعك كل شيء.فمن هذا يتبين أن الاسم الأعظم حالة ذوقية وجدانية يتحقق بها المريد بعد طول جهاد ومصابرة بحيث يصير الحق سبحانه مشهوداً في كل الأنفاس فأنى نظر فثم وجه الله وهذا هو ما يسمى عند أهل الله بمقام الفناء وهو المنصوص عليه في الحديث الذي رواه مسلم عن سيدنا عمر وفيه : ثم سأل عن الإحسان ، قال أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك .
غير أن هذا المقام لا ينال إلا بذكر اللسان أولاً ثم الجنان ثم الشهود والعيان.

الدليل على جواز الذكر باسم ( الله ) :
قال الله تعالى : (وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ بُكْرَةً وَأَصِيلًا)-الإنسان 25- ويقول : (وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلًا)-المزمل8- والاسم الجامع العام الأشهر هو ( الله ) .
قال الله تعالى: (وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا)-الأعراف180- والدعاء ذكر والذكر دعاء وكلاهما يشمل ترديد اسمه تعالى مفرداً ومجرداً ومنها اسم الجلالة(الله)
قال الله تعالى : (قُلِ ادْعُواْ اللّهَ أَوِ ادْعُواْ الرَّحْمَنَ )-الاسراء110- أي : أي اذكره تعالى باسمه ( الله ) أو اسمه ( الرحمن ) .
قال تعالى : (سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى)-الأعلى1- أي قدس اسم ربك عن النقص في الزمان والمكان والإمكان وإسم ربك هو ( الله ) .
قال تعالى: (قُلِ اللّهُ ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ)-الأنعام91- وهذا أمر صريح بذكر اسم الجلالة ( الله ).
في صحيح مسلم: ( لا تقوم الساعة وعلى وجه الأرض من يقول: الله الله ) أي ذكراً ومعرفة ولو لم يكن في هذا الباب إلا هذا الدليل لكفى.
هذا ولفظ الجلالة هو الاسم المفرد غير المشتق وهو لا يثنّى ولا يجمع ولا يسمى به غير الله وهو يوصف كل الأسماء الحسنى ولا يكون وصفاً لها وعدد مرات وروده في القرآن لا يضاهيها اسم سواه.وهو اسم تام من ذاته فأي حرف أسقطته من بنائه بقي منه ما يدل على الألوهية أو يشير إليها.
كذلك هو الاسم الأوحد الذي يدل على الذات بالذات وبقية الأسماء دلالات على المعاني والصفات وكلها تصلح للخلق إلا اسمه تعالى ( الله ) فهو العلم الأقدس على الألوهية لا سواها .
الشق الثاني من السؤال: ما معنى تلقين الاسم الأعظم ؟.
الجواب: لئن كان الاسم الأعظم هو إفراغ القلب لوحدانيته وذكره في كل الأنفاس حتى يتحقق بالإحسان فأينما تولى فثم وجه الله يشهده فالتلقين هو وضع المريد في هذا المقام وهذا لا يكون إلا لمن سبقت له من الله الخصوصية.
أخرج مسلم عن سيدنا أُبي بن كعب قال : كنت في المسجد فدخل رجل فصلّى فقرأ قراءة أنكرتها عليه ، ثم دخل آخر فقرأ سوى قراءة صاحبه فلمّا قضيا الصلاة دخلنا جميعاً على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت إن هذا قرأ قراءة أنكرتها عليه فدخل آخر فقرأ قراءة سوى قراءة صاحبه فأمرهما رسول الله صلى الله عليه وسلم فقرآ فحسَّن النبي شأنهما فسقط في نفسي من التكذيب ولا إذ كنت في الجاهلية فلما رأى رسول الله ما غشيني ضرب في صدري ففضت عرقاً وكأني أنظر إلى الله عز وجل فرقاً ).
ولنقف على موضع الشاهد من الحديث (وكأني أنظر إلى الله عز وجل فرقاً ) فهناك كأنك تراه ) وهنا ( كأني أنظر )فهو ليس رؤية وليس نظر فجَلَّ الله عز وجل عن الإحاطة والإدراك ولكنه مثلهما يعجز العقل والفكر عن وصفه فلا يجد اللسان لذلك إلا تشبيهه بالرؤية والنظر
وفي هذا الحديث دليل على تلقين النبي صلى الله عليه وسلم لسيدنا أبي بن كعب الاسم الأعظم حتى زجه في النور فلا يرى ما سواه إذ لا غير مع وجوده.
وعلى هذا الحال تحققاً وتحقيقاً رجال ورثوا ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
أخرج الإمام أحمد في مسنده: ( العلماء ورثة الأنبياء ) فحال الأنبياء وقالهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسم الله الاعظم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسم الله الاعظم وعجائبه التي لا تحصر
» دعاء يا الله، يا الله، يا الله
» ثناء رسول الله صلى الله عليه وسلم على ( مسلمى الجن ) !!
» ثناء رسول الله صلى الله عليه وسلم على ( مسلمى الجن ) !!
» امرأة يبغضها الله وامرأة يحبها الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
خاتم الأسرار و الهيبة خاتــم التــاج الشيخ للروحانيات :: منتدى العلم الروحاني :: «۩۞۩- ساحة ابن سيرين -۩۞۩»-
انتقل الى: