rauchane
المساهمات : 744 تاريخ التسجيل : 27/09/2008
| موضوع: الكشف الروحاني السبت سبتمبر 27, 2008 4:05 pm | |
| الكشف في اللغة رفع الشيء عما يواريه و يغطيه. و في أصطلاح أهل الحقيقة : هي مكاشفة اليقين و معاينة الغيب, و هو نور يحصل للسالكين في سيرهم الى الله ، يكشف لهم حجاب الحس و يزيل دونهم اسباب المادة نتيجةً لما يأخذون به أنفسهم من مجاهدة و خلوة و ذكر, فتنعكس أبصارهم في بصائرهم , فينظرون بنور الله :عز:: و تنحني أمامهم مقايس الزمان و المكان, فيطّلعون على عوالم من أمر الله ليس لصاحب الحس إدراك شيء منها, و قد عدّ الشيخ عبد الوهاب الشعراني خمسة و عشرون نوعاً من الكشوفات التي تحصل للمريد الصادق في خلوته, و أن حصولها من علامات صحة الفتح و أولها الكشف في الظلمة ووراء الجدار و هو الكشف السلطاني و أعلاها معرفة جميع العلوم. والكشف أما أن يكون حسياً أو خيالياً, و الفرق بينهما في أن يغمض العبد عينيه عند رؤية شخص أو عند رؤية فعل , فإن بقي له الكشف فهو خيالي, و إن زال فليعلم أن الإدراك قد تعلّق بمكان مخصوص. و المكاشفة تكون بعد المحاضرة و قبل المشاهدة , قال الإمام القشيري في الرسالة, المحاضرة حضور القلب بتواتر البرهان و المكاشفة حضوره بنعت البيان و المشاهدة حضور الحق من غير بقاء تهمة, و عليه يفهم أن المكاشفة لا تفتقر الى تأمل الدليل و لا تاجأ الى دواعي الريب و لا تحتجب عن نعت الغيب. قال الإمام الجنيد رحمه الله : صاحب المحاضرة مربوط بأياته, و صاحب المكاشفة مبسوط بصفاته و صاحب المشاهدة ملقي بذاته , و صاحب المحاضرة يهديه عقله, و صاحب المكاشفة يدنيه علمه, و صاحب المشاهدة تمحوه المعرفة. و قال الإمام الغزالي رحمه الله في الإحياء " أن جلاء القلب و أبصاره يحصل بالذكر , و أنه لا يتمكن منه إلا الذين أتقوا, فالتقوى باب الذكر, و الذكر باب الكشف و الكشف باب الفوز الأكبر, و هو الفوز بلقاء الله تعالى ". و سبب الكشف قوة أحوال الروح و ضعف أحوال الحس, و يكون ذلك برجوع الروح عن الحس الظاهر الى الباطن, و الكشف هو وراثة محمدية صادقة ورثها بسبب صدقهم و تصديقهم و صفاء سريرتهم. و من مقدمات الكشف غض البصر عن المحارم, و كف النفس عن الشهوات و تعمير الباطن بمراقبة الله تعالى, و تعوّد أكل الحلال, و من موانعه أطلاق النظر الى المحرمات و الذي يطمس مرآة القلب بظلمات النفس. و دليل الكشف في القرآن الكريم قوله تعالى إن في ذلك لآيات للمتوسمين قال مجاهد : للمتفرسين, و قال (إن لله عباداً يعرفون الناس بالتوسم), و التوسم : تفعّل من السّيما و هي العلامة, فسمي المتفرس متوسماً لأنه يستدل بما شهد على ما غاب, قال (أتقو فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله ). و من دلائل الكشف في القرآن الكريم ما جاء في حق إبراهيم عليه السلام من أن أراه الله ملكوت السموات و الأرض و كذلك نري إبراهيم ملكوت السموات و الأرض و ليكون من الموقنين و ما أخبر الله عن الخضر عليه السلام في كشف السفينة و الغلام و الكنز الذي تحت الجدار. و من أنواع الكشف عند رسول الله صلى الله عليه و سلم رؤيته وراء ظهره, و نعيه شهداء مؤتة قبل مجيء خبرهم. و من أنواع الكشف عند الصحابة رضي الله عنهم أخبا أبي بكر الصديق أبنته عائشة بموته في مرضه الذي مات فيه, و بمولودة تولد له بعد موته. و كشف عمر بن الخطاب و هو في المدينة جيش المسلمين في نهاوند, و معرفته بالكذب من الحديث , و التعجل على أهل العراق بحكم الحجاج فيهم , و كشف عثمان رضي الله عنه عن تأمل رجل أمرأة في الطريق , و كشف علي كرم الله وجهه عن قتل فتية من آل الرسول في كربلاء. ومن أنواع الكشف عند التابعين و من تبعهم من العارفين ما روي عن الإمام الشافعي في معرفة مهنة الرجل بمجرد رؤيته , و وقوع خاطر خير النساج بوقوف الجنيد بالباب و معرفة الجنيد بالخاطر, و معرفة الجنيد بدين الغلام الذي يسأله عن معنى حديث ( اتقوا فراسة المؤمن ) و اسلام الغلام على أثر ذلك. و الكشف درجة من درجات اليقين في حق أولياء الرحمن. و خلاصة القول فالكشف أمر جائز الوقوع, و هي منحة إلهية يكرم بها عباده الصالحين الذين تمسكو بدينهم و حفظوا جوارحهم و صقلوا قلوبهم و هذبوا نفوسهم, و لعل أشرف أنواع الفراسة و أنفعها للعبد في معاشه و معاده التي تحوم حول كشف طريق الرسول و تعريفها و تخليصها من بين سائر الطرق و بين كشف عيوب النفس, و أفات الأعمال العائقة عن سلوك طريق المرسلين. كما أن الكشف الحاصل للأولياء هو كشف باطني يدركونه في عالم المثال و الغيبة لا في حالة الصحو كالمنامات الصادقة تحتاج الى تأويل و تنزيل كامرائي و ليست كلها حقائق بل منها حقائق و منها تمثيل و مجاز و لا يميزها إلا صاحب الأنوار الواسعة و مع ذلك فالكمّل منهم يتخوّفون من الكشف.
__________________إصبر على كيد الحسود ...... فـإن صبـرك قاتـــــلـه فالنار تأكـل بعضهــــــــا ...... أن لم تجد مـا تأكـلـــه الدنيا مسألة ...... حسابية خذ من اليوم......... عبرة ومن الامس ..........خبرة اطرح منها التعب والشقاء واجمع لهن الحب والوفاء واترك الباقى لرب السماء تحيات شيخ العلم الروحاني 004915777677877 المسنجر والمحادثة shikh@live.de | |
|